Home

القول الراجح في مس المصحف

أمر آخر لأن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - نهى أن يُسافر بالقرآن إلى أرض العدو ، فيُحمل على هذا أنه لا يُسافر بالقرآن إلى ارض العدو ، ولا يمكن منه الكافر الذي هو نجس إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا. الجواب: القول الراجح: أن مس المصحف لا يجوز إلا بطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر، وأما قراءة القرآن فتجوز من المحدث حدثاً أصغر ولا تجوز من المحدث حدثاً أكبر حتى يغتسل، هذا هو القول الراجح في هذه المسألة، والمسألة فيها. القول الثاني : أنه يجوز له مس القرآن ، و إليه ذَهَب بعض التابعين ، و هو مذهب الظاهرية . و الراجح عدم جواز مس المصحف للبالغ المُحدِث حَدَثاً أصغر ، و ذلك للأدلّة التالية س:أحسن الله إليكم، وهذه سائلة تقول: ما القول الراجح في مس المصحف وقراءة القرآن للحائض، وخصوصا من تحفظ القرآن وتدرسه، وكذلك من ابتلي بسلس ريح، هل لا بد له من الوضوء لمس المصحف أو القراءة

ما هو القول الراجح في مس المصحف للجنب ؟ فتاوى الشيخ مقبل

  1. الراجح: الراجح - إن شاء الله - مع القائلين باشتراط الطهارة لمس القرآن , لاسيما وأن هذا مذهب جماهير السلف والخلف - رحمهم الله- ، وأما أدلة ابن حزم فضعيفة ، وقد تم مناقشتها . [1] مراقي الفلاح (ص :60 ) ، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1 / 33) . [2] الشرح الصغير (1/149) ، مواهب الجليل في شرح.
  2. والذي يظهر لي أن الراجح من هذه الأقوال هو القول بجواز مس كتب العلم كلها، تفسيرًا كانت أو غيرها، لقوة أدلته، ورجحانها على استدلالات القولين الآخرين، ولما في اشتراط الطهارة لذلك مع عدم النص الموجب، من مشقة وحرج
  3. وللحائض أن تقرأ القرآن من غير مس للمصحف على القول الراجح ، كما لو قرأت من حفظها ، أو أمسكت المصحف بحائل ، ولها أن تقرأ من المصحف المشتمل على تفسير ، كما هو مبين في جواب السؤال ،

قال الجصاص: « قوله تعالى: سورة الواقعة الآية ﴿ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ﴾ روي عن سلمان أنه قال: لا يمس القرآن إلا المطهرون، فقرأ القرآن ولم يمس المصحف حين لم يكن على وضوء، وعن أنس بن مالك في حديث إسلام عمر قال. وقال شيخ الإسـلام ابن تيمية في شرح العمدة (ص384): الوجه في هذا، والله أعلم أن الذي في اللوح المحـفوظ هو القرآن الذي في المصحف كما أن الذي في هذا المصحف هو الذي في هذا المصحف بعينه سواء كان المحل ورقاً أو أديماً أو حجراً أو لحافاً، فإذا كان مِنْ حكم الكتاب الذي في السماء أن لا. أجر تدارس كتاب الله في... أجر تدارس كتاب الله في... عن الشيخ. هل الموت يوم الجمعة من... العقيدة السلفية. حكم مس المصحف من غير طهارة. الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد : فقد سبق وأن كتبت بحثًا بعنوان (حكم الطهارة لمس القرآن الكريم) وقد توصلت من خلاله إلى أن الراجح من قولي العلماء تحريم مس المصحف على البالغ ( [1]) المحدث حدثًا أصغر. إذ

About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. في آخر أسئلتها تقول هذه السائلة: يا فضيلة الشيخ محمد، هل يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن من المصحف؟ ذلك لا تقرأ بالمصحف إلا من وراء حائل؛ لأن القول الراجح أنه لا يجوز مس المصحف إلا. وللحائض أن تقرأ القرآن من غير مس للمصحف على القول الراجح ، كما لو قرأت من حفظها ، أو أمسكت المصحف بحائل ، ولها أن تقرأ من المصحف المشتمل على تفسير ، كما هو مبين في جواب السؤال (2564) ، (60213) فإذًا القول الراجح أنه يجوز مس المصحف الإلكتروني على شاشة الهاتف المنقول على غير طهارة، هذا هو القول الراجح - والله أعلم - في هذه المسألة. أي نعم المصحف المكتوب بطريقة برايل للمكفوفين، هل هو يُسمى مصحفا؟. نعم...هذه نازلة تحتاج إلى مزيد تأمل، بالنسبة لمصحف برايل نتأمل فيه.

حكم مس المصحف من غير طهار

حكم مس المكلّف للمصحف بدون وضو

موقع جامع شيخ الإسلام بن تيمية - مس المصحف للحائ

أما مسه المصحف وحمله، فقد ذهب جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة إلى تحريم ذلك، وذهب الحاكم وحماد وداود الظاهري إلى جواز ذلك، وقولهم هذا مرجوح، فقد استدل الجمهور بقول الله سبحانه ( إنه لقرآن كريم* في كتاب مكنون* لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين) [الواقعة: 77-80] قال. مذاهب العلماء في مس المصحف بحائل وشروط المجيزين هل يجوز مس المصحف بالحائل الشفاف لغير المتوضئ وجزاكم الله خيرا أما بعدفإن مس المحدث للمصحف بحائل اختلف فيه أهل العلم فذهب الحنفية والحنابلة إلى جواز مسه بحائل وذهب. ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن من حفظها عن ظهر قلب، أما القراءة من المصحف، فاختلف العلماء في ذلك والجمهور على أن الحائض إذا أرادت أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو. الآداب والأخلاق والرقائق. الدعاء والأذكار. التاريخ والسير في حكم ِ مسِّ الصبيِّ المصحف أمَّا إِنْ كان مميِّزًا فلا يجب ـ على الراجح ـ تكليفُه بالطهارة الصبيُّ الذي يُقارِبُ البلوغَ فإنه يُلْحَقُ بالبالغِ في الطهارة في مَسِّ المصحف وفي غيرها.

حديث عائشة في صفة غسل النبي من الجنابة; حكم الوضوء لكل صلاة لمن به سلس في البول; القول الثاني: جواز مس المصحف لصاحب الحدث الأصغر وأدلته; حكم صلاة المقصر في استيعاب البدن في الغسل من الجناب القول الأول: عدم جواز مس المصحف لصاحب الحدث الأصغر، وأدلته موسوعة د. سلمان العودة أصغر، فالمحدث حدثاً أكبر من باب الأولى، لكن تظهر ثمرة التقييد في القول الثاني

حكم مس المصحف بغير طهارة - الموقع الرسمي للشيخ أ

مس ما فيه شيء من القرآن موقع المسل

4-القياس الأولوي على حرمة مس المصحف لغير المتطهر وبيانه كما يلي: الذي يظهر لي -والله أعلم -أن القول الراجح هو القول الثالث القائل بجواز كتابة القرآن -كله أو بعضه -بالذهب على الأصل [1464 -3022] ما القول الراجح في مسألة المبيت في مزدلفة؟ هل هو إلى منتصف الليل أو إلى غيبوبة القمر؟ وهل هو باقٍ في ذمته؟ [3012 -3022] ما حكم مس المصحف الذي يكون مخزناً في الجوال بالنسبة للحائض. مس المصحف الذي معه تفسير بغير طهارة. السلام عليكم ورحمة الله كثيراً ما نختلف في المصاحف التي تحوي تفاسيراً على هامشها وفي الحواشي فما الضابط في مسها للحُيَّض وهذا القول - الثاني - هو الراجح احتياطاً. ختم المؤلف ' الباب بأحكام المحدث من حيث الأشياء التي لا يجوز له أن يفعلها. • فقال ': ويحرم على المحدث: مس المصحف = ما الراجح في حكم فتح المصحف بالريق؟ لأني قرأت في بعض كتب المالكية التي تفتي بردة فاعله، وأن تلطيخ المصحف بالمستقذر عرفاً -وإن كان طاهراً كالريق- محرم موصل إلى الردة عن الدين

اضطرت للمس المصحف وهي حائض - الإسلام سؤال وجوا

مس المصحف على غير طهارة أحكام المصاحف. قالَ أبو عُبيدٍ القاسمُ بن سلاَّمٍ الهَرَوِيُّ (ت: 224هـ): ( وحدثنا الأشجعي، عن سفيان، عن ليث، عن مجاهد، وجابر، عن الشعبي: أنهما كرها أن يكتب الجنب {بسم الله الرحمن الرحيم} الخامس :- مس المصحف وهذا على القول الراجح إن شاء الله تعالى والدليل عليه حديث عمرو بن حزم وأن في الكتاب الذي كتبه له رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يمس القرآن إلا طاهر قال ابن عبد البر : إنه. القول الراجح في ترتيب سور القرآن. والقول الراجح هو القول الأول والله أعلم، والأدلة على هذا القول: 1- حديث أوس بن حذيفة الثقفي رضي الله عنه وفيه: ( (فسألنا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أصبحنا: كيف تحزبون القرآن؟ ص919 - كتاب موسوعة أحكام الطهارة الدبيان ط - الفصل الثالث في وجوب الوضوء من مس المصحف - المكتبة الشامل الشيخ: نعم يجوز أن تقرأ القرآن بغير وضوء لكن لا تمس المصحف فإن احتجت إلى مس المصحف فأجعل بينك وبينه حائلا بأن تمسه بواسطة المنديل أو المسواك تقلب به الورق أو ما أشبه ذلك لأن القول الراجح أنه.

حكم التطهّر لقراءة القرآن الكريم و مس المصحف ----- بسم الله الرحمن الرحيم لا بد من ت قوراية لمعرفة اوسع صلي على خير خلق الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا هو القول الراجح في هذه المسألة وبه يتبين أن صلاة المأمومين ليس فيها خلل، سواء ذكر الإمام في أثناء الصلاة أو بعد تمام صلاته أنه ليس على طهارة فإن ذكر بعد تمام صلاته فقد انتهت صلاة. ‏(‏158‏)‏ وسُئل ‏:‏ عن حكم تمكين الصغار من مس المصحف والقراءة منه‏.‏ فأجاب قائلا ‏:‏ لا بأس من تمكين الصغار من مس المصحف والقراءة منه إذا كانوا على طهارة ولم يحصل منهم إهانة للمصحف ‏ تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.

وهذا الذي قاله الموفق رحمه الله هو الصَّوابُ؛ لكنَّه مبنيٌّ على القول بأن مسَّ المرأة بشهوة ينقض الوُضُوء، وقد سبق أن الرَّاجح أنه لا ينقض إلا أن يخرج منه شيء؛ [ص296-297] الراجح جواز قراءة القرآن للحائض وهو قول مالك واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، حيث شرط أن يكون بدون مس المصحف، فإن المحدث ممنوع من مس المصحف ـ سواء كان حدثه أصغر أو أكبر ـ في قول

رأي الفقهاء في المسح على الخفين الوضوء شرع وهو شرطٌ من شروط الصلاة، كما يجب الوضوء أثناء الطواف حول الكعبة أو مسّ المصحف الشريف، والوضوء لغةً من الوضاءة وهي النظافة وهو الراجح عند. -اختلاف الفقهاء في حكم الصلاة على الشهيد مع بيان القول الراجح - تنبيه: هل يغسل الشهيد إن كان جنبا؟ [+] قوله «وينحى عنه الحديد والجلود، ثم يزمل في ثيابه، وإن كفن في غيرها، فلا بأس المصحف العثماني. كان الصحابة في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحفظون القرآن في الصدور والسطور، لكنَّه لم يكن مجموعًا في مصحفٍ واحد بل تأخر ذلك إلى عهد الصحابيان الجليلان أبي بكرٍ وعثمان، حيث جمع أبو بكر القرآن.

من أحكام مس المصحف؟ - Aluka

أقوال العلماء في قراءة المحدث القرآن. السلام عليكم. هل يجب الوضوء لقراءة القرآن؟. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: قراءة القرآن بدون مس المصحف للمحدث حدثاً أصغر. ‎‎ - عدم مس المصحف لمن كان به حدث أكبر من جنابة أو حيض.‏ ‎‎ - عدم توسده.‏ ‎‎ - عدم بيعه لغير المسلم.‏ ‎‎ - عدم السفر به إلى بلاد الكفر إذا خيف وقوعه في أيدي من لا يراعي حرمته • حكم مس المصحف على غير وضوء • حكم طباعة الآيات في كتب الأطفال • هل يجوز قراءة سور القرآن الكريم بعكس ترتيبها • هل يمكن أن تخالف السنةُ الصحيحةُ القرآنَ الكري يمكن القول في الإجابة عن. إن الآية محمولة على الفرض ، والألف واللام فيها للعهد لا للعموم ، أما صدقة التطوع فإن مصرفها الأقربون ، بدليل أن أبا طلحة لما أطلق صدقته قال له النبي ( : أرى أن تجعلها في الأقربين (4) . القول. الفريق الثانى و هو قول بن حزم و ابن المنذر انه يجوز للحائض مس المصحف و استدلوا 1- البراءة الاصلية و ان مس المصحف مشروع , اذن لابد من دليل يقوى على المنع , و لم يصح شىء فى ذلك عن النبى

ما حكم مس المصحف بدون وضوء؟ - خالد بن عبد الله المصلح

في هذا نزاع، وإن قلنا: رافع للحدث، سيترتب على ذلك أمور، وإن قلنا: مبيح لما تجب له الطهارة، سيترتب على ذلك أمور أيضاً. ولا يزال على تيممه فإنهم يلزمونه أن يعيد التيمم، وهذا مرجوح؛ لأن الراجح. يجب على المسلم أن يكون طاهرًا قبل مس المصحف وقراءة القرآن وقد اتفق جمهور العلماء على وجوب الوضوء قبل مس المصحف، وقال الله تعالى في سورة الواقعة آية 79 «لا يَمسّه إلا المُطهَّرون» ماحكم وضع المصحف على رأس من به صداع أوعلى بطن من به مغص يعتقد أنه بسبب السحر أو مس الجن ؟ لانفع من ورائه ولم يثبت عن أحد من سلفنا وفيه إهانة للقرآن بشكل أو بآخر وبناءً على اعتباره مصحفاً تثبت للمصحف المطبوع بطريقة برايل أحكام المصحف من حيث التأدب معه وحرمة امتهانه بأي شكل من الأشكال ولكن يجوز مسه لغير المتوضئ لأن الراجح من أقوال أهل العلم جواز مس. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالظاهر لنا أن مرادك السؤال عن قراءة القرآن حال الحيض، فإن يكن كذلك فاعلمي أن بعض أهل العلم قد أجازوا للحائض مس المصحف بقصد التعلم والتعليم لا لمجرد.

الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين رحمة

( && حكم قـراءة القرآن الكريم للحائض والنفساء && ) !!! فتاوى وأسئلة أحكام النساء واللباس والزين مختصر الإفادة من كتاب الطهارة: حرِص المُصنِّف وفقه الله - في هذه الرسالة على ذِكر أهم الفوائد من كتاب الطهارة من كتاب: «الشرح الممتع على زاد المستقنع» لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -، وتحتوي على أكثر من. ولكنها تقرأ بدون مس المصحف ، عن ظهر قلب ، أما الجنب فلا يجوز له أن يقرأ القرآن لا عن ظهر قلب ولا من المصحف حتى يغتسل ، والفرق بينهما أن الجنب وقته يسير صححه الدارقطني في السنن (1/293)، وقال الألباني في ( (الإرواء)) ( 2/244): الراجح أنه موقوف على علي. (8) ( (بدائع الصنائع)) للكاساني (1/37). (9) قال النووي: (وقال داود: يجوزُ للجنب والحائض قراءةُ كُلِّ القرآنِ. وهذا القول هو الراجح . رواه النسائي . فالخلاف في مس حلقة الدبر كالخلاف في مس الذكر . وأما ما جاور ذلك فمسه لا ينقض الوضوء ، كمس الخصيتين والصفحتين . ( كنت أمسك المصحف على سعد بن أبي وقاص.

حديث : لا يمس القرآن إلا طاهر من طريقين ثم قال : فالحديث يدل على أنه لا يجوز مس المصحف إلا لمن كان طاهرا ولكن الطاهر لفظ مشترك يطلق على الطاهر من الحدث الأكبر والطاهر من الحدث الأصغر. وهكذا، وقتل ودمه على المصحف. القول الثاني: أن القراءة عن ظهر قلب أفضل، وهو اختيار أبو محمد بن عبد السلام رحمه الله، فقال في أماليه: قيل: القراءة في المصحف أفضل، لأنه يجمع فعل الجارحتين، وهي.

ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله وسئل رحمه الله عن طواف الحائض والجنب والمحدث فأجاب ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال الحائض تقضي المناسك كلها إلا الطواف بالبيت وقال لعائشة - رضي الله عنها - اصنعي ما يصنع الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت ولما قيل له عن. وبما مر تعلم أن الرجل إذا مس بيده فرج امرأته انتقض وضوؤه لكونه مس فرجاً، وسواء كان ذلك بشهوة أو بدونها على الراجح، وكذا إن مست هي فرجه، وإن مس حلقة دبرها والعكس انتقض وضوء الماس على القول. ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله.

القول الثاني أنه ليس بصلاة : فلا تشترط له شروط الصلاة , فيسجد الانسان ولو كان إلى غير القبلة , وأيضا قد يكون على غير طهارة وذلك إذا كان يقرأ حفظا , أما إذا كان معه المصحف فقلنا أنه يجب الوضوء, لكن. مكلف ، فيحمل النهي عن مس المصحف في حقه على الكراهة لا على التحريم ، لقصوره عن حد التكليف ، ولحاجة التعلم ، ودفعًا للحرج والمشقة . القول الثالث الراجح في هذه المسالة: القول الثاني: أن غسل الميت لا ينقض الوضوء وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وجماعة من أهل 3ـ مس المصحف الأقوال الصحيحة للشيخ المحدث: سعيد بن مبروك القنوبي- حفظه الله- الصــــــــــــــــــــــــلاة 1. غسل الجمعة للصلاة هو القول الصحيح. 2. إذا نزع شعرة وخرج البياض ومسه القول الراجح لا ينتقض وضوءه. 3. الكلام بين الصلاتين ف أما مسُّ المصحف فجمهور أهل العلم على منعها من مس المصحف إلا بحائل، كالقفاز ونحوه، وبناء على ذلك فإنه يجوز للحائض أن تقرأ من الجوال، ولا يعتبر مسُّ واجهة أو خلفية الجوال مسًّا للمصحف؛ لأن.

ما هو القول الراجح في مسألة المياه الرجاء الإفادة بالتوضي لا يجوز مسُّ المصحف للحائض إلَّا من وراء حائلٍ، وهذا مذهب الفقهاء؛ لأنَّ الحيض من الحدث الأكبر مثل الجنب والنَّفاس الذي يحرِّم على أصحابها مسَّ القرآن الكريم قبل التَّطهُّر منها، قال الله. حكم التطهّر لقراءة القرآن الكريم و مس المصحف أرشيف قسم الكتاب و السن القول الراجح في الأحرف السبعة. القول الراجح في معنى الأحرف السبعة يقول المقرئ عبد الفتاح القاضي - رحمه الله تعالى في كتابه : « الوافي في شرح الشاطبية »: وقد اختلف العلماء في المراد بالأحرف السبعة اختلافا كثيرا وذهبوا. من يستثنى من تحريم مسّ المصحف على غير طهارةٍ يورث المصحف على القول المفتى به عند الحنفيّة وهو مقتضى قواعد غيرهم من أنّ كلّ مملوكٍ يورث عن مالكه‏. وذهب المالكيّة في الرّاجح عندهم إلى أنّ.

من أحكام مس القرآن الكريم - دراسة فقهية مقارنة- للشيخ عمر

ولهذا كان القول الرَّاجح أن عقوبةَ اللوطيِّ ـ فاعلاً كان أو مفعولاً به إذا كان راضياً ـ القتلُ بكلِّ حالٍ إِذا كانا بالغين عاقلين، حتى وإن لم يكونا محصنين. «ويحرم على المحدِث مسُّ المصحف. § على القول الراجح الخمر حرام وليس بنجس . § عدم جواز مس المصحف إلا للمتوضئ . § الأحوط عدم جواز مس كل ما كتب فيه القرآن . § القول بأن الصلاة هي التي فيها ركوع وسجود أصح وهذا قول جيد، بدليل: أنه إذا تقيأ من المعدة، فإنه لا ينتقض وضوءه على القول الراجح، أو ينتقض إن كان كثيرا على المشهور من المذهب. قوله: ويحرم على المحدث مس المصحف. المصحف: ما كتب فيه القرآن. فقد بينا في الفتوى رقم: 122876 ، أن الراجح جواز قراءة القرآن للحائض وهو قول مالك واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، وشرط الجواز أن يكون بدون مس المصحف، فإن المحدث ممنوع من مس المصحف ـ سواء كان حدثه.

مس الجوال المشتمل على المصحف (أثناء التشغيل) مادمنا ألحقناه بكتب التفسير فإنه يجوز بدون طهارة على القول الأول فقط، ويجوز أيضاً على القول الرابع بحسب التفصيل المذكور، بمعنى أن هذا قد يختلف من. مَسّ المُصحف: وقولٌ عند الحنابلة بأنّه لا ينقض الوضوء، بينما يرى الحنابلة في الراجح عندهم أنه ينقض الوضوء. ↑ خالد بن إبراهيم الصقعبي، مذكرة القول الراجح مع الدليل لكتاب الطهارة من شرح. جاء في كِتاب ( (العلل ومعرفة الرجال)) (2/492) لعبدِ الله ابن الإمام أحمدَ أنَّه سألَ أباه: (الرَّجُلُ يمسُّ منبرَ النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ويتبرُّك بمَسِّه ويُقَبِّله، ويَفعَلُ بالقبرِ.

فأجاب بقوله : لمس ذكر المريض وخصيتيه لا ينقض الوضوء سواء من وراء حائل أو مباشرة على القول الراجح. 146 ) وسُئل : عن المرأة إذا وضأت طفلها وهي طاهرة هل يجب عليها أن تتوضأ إذا كان كذلك فطبعا القول الثاني أرجح وبالله التوفيق. المسألة الثانية. مس الجنب المصحف, ذهب قوم إلي إجازته وذهب الجمهور إلي منعه, وهم الذين منعوا أن يمسه غير متوضئ ترجيحات الشيخ إبن عثيمين (رحمه الله) في الشرح الممتع المنتدى الاسلامي العا 218.5 كتب الدعوة والدفاع عن الإسلام 218.8 كتب قضايا الإصلاح الإجتماعي والأسرة والمجتمع 219 كتب السيرة النبوي وأما بالنظر إلى ما ورد في تفسيرها ، ففي رواية إبراهيم بن عبدالحميد عن أبي الحسن (عليه السلام) قال : «المصحف لا تمسّه على غير طهر ولا جنباً ولا تمس خطّه ، ولا تعلّقه ، إن الله تعالى يقول : (لا.

هل لمس النجاسة ينقض الوضوء. وأما لمس النجاسة: فإنه ليس من نواقض الوضوء، كما بينا ذلك في الفتوى رقم: 115116، فإذا مس المتوضئ نجاسة وجبت عليه إزالتها ولم يجب عليه إعادة الوضوء قال الدكتور علي فخر، مدير إدارة الحساب الشرعي. من آداب تلاوة القرآن الكريم أن يتلوه على طهارة، وإن حصل الخلاف بين أهل العلم في حكم الطهارة لتلاوة القرآن ولمس المصحف، أما بالنسبة للتلاوة فلا شك أن مجرد التلاوة بدون مس المصحف لا يشترط لها. القول الراجح في هذه المسألة أنه لا يلزمها إلا العصر فقط، لأنه لا دليل على وجوب صلاة الظهر، والأصل براءة الذمة، ثم إن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد. اختيار قسم من أقسام مسائل أحكام المصاحف منتدى الامتيا

ويتم الحلف على المصحف عن طريق وضع اليد عليه والعبد على طهارة وليس جنبًا أو حائض للمرأة، ولا يجوز لمس كتاب الله والحلف عليه إلا إذا كان العبد متوضئ، ولا يشترط للحلف ملامسة المصحف بل إن القسم. تابع أحكام الطهارة 4. 58- عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رَضِي الله عنه قال: ( كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَتَوَضَّأَ فَأَهْوَيْتُ ِلأَنْزِعَ خُفَّيْهِ فَقَالَ: دَعْهُمَا.

يجب على المسلم أن يكون طاهرًا قبل مس المصحف و قراءة القرآن وقد اتفق جمهور العلماء على وجوب الوضوء قبل مس المصحف، وقال الله تعالى في سورة الواقعة آية 79 «لا يَمسّه إلا المُطهَّرون» وأما مسّ المصحف فلا بدَّ فيه من الطَّهارة، كما دلَّ عليه هذا الحديث، وكما دلَّت عليه فتاوى الصَّحابة. قال أبو العباس ابن تيمية أنَّ الصحابة أفتوا بأنه لا يجوز مسّ المصحف إلا لمن كان على طهارةٍ ومما مَيَّزَ مصحف علي عن غيره من المصاحف، بالنسبة للشيعة، هو أن المصحف الذي جمعه علي وقدَّمه للمسلمين آنذاك كان مشتملًا على عدّة مميزات: فقد كان مرتبًا حسب ترتيب نزول الآيات بدقة فائقة.

حكم مس المصحف للحائض - اقر

وَإِنَّمَا اِخْتَلَفَ الْعُلَمَاء فِي جَوَاز قِرَاءَة الْقُرْآن للْحَائِض، وفي مسها للمصحف: ولعل الراجح جواز قراءة الحائض للقرآن الكريم دون لمس المصحف، فقد قال ابن تيمية في الفتاوى الكبرى. يحرُم على الجُنُب مسُّ المصحَفِ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ. القران القران الكريم سوره المزمل. حكم مس المصحف للجنب منذ 2006-12-01 السؤال: هل الجنب يقرأ كتاب الله غيباً، وإذا لم يجز ذلك فهل يستمع له وهناك قول ثالث في هذه المسألة وهو إحدى الروايات في المذهب([217])، وهو قول شيخنا محمد بن صالح العثيمين([218]) رحمه الله: وهو القول بجواز استدبار القبلة دون استقبالها في البنيان، وذلك لأن النهي عن. الغسل (٢) : متى يكون الغسل مندوبا ؛ هل يجوز للمرأة الحائض والنفساء دخول المسجد وقراءة القرآن ؟ وأقوال بعض المعاصرين في هذا الشأ

الموقع الرسمي للشيخ سعد الخثلان - ما يحرم بالحد

قال عليش المالكي: (وَمَنعَ (أي الحيضُ) مسَّ مصحفٍ إلا لمعلمةٍ أو متعلمةٍ فيجوزُ، ولا يمنعُ الحيضُ قراءةً بلا مسِ مصحفٍ). وبناء على ماسبق فإنه يجوز للأخت الكريمة تصوير بعض صفحات من المصحف. 122876 أن الراجح جواز قراءة القرآن للحائض وهو قول مالك واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وشرط الجواز أن يكون بدون مس المصحف فإن المحدث ممنوع من مس المصحف ـ سواء كان حدثه. Source: www.facebook.com. Amman tv 257 970 views 4 11

قوله: «ويحرم على المحدِث مسُّ المصحف» ، المصْحَفُ: ما كُتِبَ فيه القرآن سواء كان كاملاً، أو غير كامل، حتى ولو آية واحدة كُتِبَتْ في ورقة ولم يكن معها غيرها؛ فحكمها حكم المصحف