Home

الشرط الفاسد في عقد البيع

الشروط في البيع - Aluka

  1. وذهب الحنفية والشافعية إلى عدم صحة هذا البيع؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن بيع وشرط. القسم الثاني: وهو الشرط الفاسد: وهو ما ينافي مقتضى العقد. وهو كذلك ثلاثة أنواع
  2. والشروط في البيع على قسمين: صحيح وفاسد. والفاسد منه ما يفسد العقد به مطلقاً سواء أسقط أم لا، ومنه ما يصحح العقد بإسقاطه وحذفه من العقد. وهذا مرتكز البحث والهدف منه
  3. 0. فقه المعاملات [متقدم] وضع الجوائح، الشروط في البيع، أقسام الشرط، وأثر ذلك على العقد الشرط الصحيح، والشرط الفاسد: ضوابطهما وأنواعهما، ما يختص به الشرط المقيد. 1. الشرط الصحيح، ضابطه وأنواعه: ضابط الشرط الصحيح عند الحنفية: اشتراط صفة قائمة بمحل العقد، وقت صدور هذا العقد.

والعقود هذه الأيام ، مليئة بالشروط بسبب تعقد الحياة ، فما هي أهم أحكام الشروط في البيع ؟ . *** قال كثير من العلماء : الشروط نوعان ، صحيح وفاسد. 1 - شرط من مقتضى العقد ، وهو كما يقال ( تحصيل حاصل ) ، كأن تعطيني البضاعة وأعطيك الثمن ( تسليم الثمن والمثمن ) . 2- شرط من مصلحة العقد ( الرهن. عدم تأثير الشرط الفاسد في خارج العقد في إفساده فهذا من قبيل الشكّ في اعتبار بعض الخصوصيّات في عقد البيع شرعا بعد تحقّق ماهيّته عرفا ، كالعربيّة والماضويّة مثلا الذي قلنا بجريان إطلاقات. *** و الشرط الفاسخ الصريح للعقد يكون باتفاق طرفيه بصيغة صريحة على وجوب الفسخ في حالة عدم وفاء أيهما بالتزاماته دون حاجة لرفع دعوى الفسخ ويجب على القاضي إعمال أثره متى تحقق من حصول المخالفة الموجبة له ويكون حكمه مقررًا للفسخ وليس منشئًا له 34 - يختلف اشتراط هذا الشّرط باختلاف العقود‏:‏ ففي عقد البيع مثلاً اتّفق الفقهاء في الجملة على وجود المحلّ، فلا يجوز بيع ما لم يوجد لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ » لا تبع ما ليس عندك « ولأنّ في بيع ما لم يوجد غرراً وجهالةً فيمنع، لحديث‏:‏ » أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم نهى.

الوصف: إسقاط الشرط الفاسد من عقد البیع وأثره فی تصحیح العقد

الصنـف: فتاوى المعاملات المالية - البيوع. في الشرط الفاسد. السـؤال: تشترطُ بعضُ الجهات التجارية على الزبائن عدَمَ بيعِ مُشْتَرَيَاتها إلاَّ بعد انقضاء خمس سنواتٍ مِن تاريخ البيع وإذا كان العقد الفاسد، على خلاف العقد الباطل، له وجود قانوني لأنه قد انعقد فإن هذا وجود على خطر الزوال، إذ العقد الفاسد كتصرف شرعي مستحق الفسخ، ويستطيع كل من العاقدين أن يفسخه قبل القبض وبعده دون حاجة إلى رضاء العاقد الأخر ودون حاجة إلى حكم القضاء (4 ويطبق الحكم ذاته على الشرط الذي يرد في عقد البيع وينص على اعفاء البائع من ضمان العيوب الخفية(43)، حيث يبطل الشرط ويبقى العقد صحيحاً اذا تعمد البائع اخفاء العيب غشاً منه ، ويحق عندئذ للمشتري. العقد الفاسد يقع بين دائرة العقد الصحيح والعقد الباطل، وعُرّف العقد الفاسد على أنّه: ما كان مشروعًا بأصله دون وصفه، وهذا التعريف الشّائع المُستمد من المذهب الحنفي كان شائعًا بين الكثير، إذ أخذت به العديد من تشريعات الدول خاصة في القانون المدني، ويُعد العقد فاسدًا في.

الشرط الصحيح، والشرط الفاسد: ضوابطهما وأنواعهما، ما يختص

الشروط في البيع - حامد بن عبد الله العلي - طريق الإسلا

- شرط فاسد يمنع اتعقاد البيع: كبعت أو اشتريت ان رضي زيد، أو جاء كذا وهو البيع المعلق على شرط، فمثل هذه الشروط ان وجدت في العقد تبطله، وتحول دون انعقاد البيع من اساسه المفتي: شرط المصالحة ألا تحرم حلالا، ولا تحل حراما كما قال النبي صلى الله عليه وسلم. المفتي: الأبرياء في السجون بالمئات بلا ذنب يعذبون ويذلون على مدى السنوات حتى الآن دون محاكم الشرط الفاسد. هو الشرط الذي لا يحرفه الناس ولا يقتضيه العقد ولكن فيه مصلحة للمتعاقدين، كالزيادة المشروطة في البيع والذي يسمى في الشريعة الإسلامية الرّبا، ومن الجدير بالذّكر أنّ العوض الذي فيه زيادة أو شبهة للزيادة، يكون فاسدًا في شروطه ما كان من شرط ليس في كتاب الله فهو باطل ,قران الشرط الفاسد بالعقد وإلحاقه به ,باع بيعا صحيحا ثم ألحق به شيئا من هذه الشروط المفسدة ,الشرط الفاسد المتأخر عن العقد في الذكر إذا ألحق به هل يلتحق به أم لا ,اشترى جارية على أنها. والخيارات في البيع تثبت للمتعاقدين معاً أو لأحدهما، وهو أن يكون له الخيار في إمضاء البيع أو فسخه وهي خيار المجلس: ويثبت للمتعاقدين من حين العقد إلى أن يتفرقا بأبدانهما عرفاً، وخيار الشرط: وهو أن يشترط العاقدان أو أحدهما في العقد أو بعده في المجلس بأن لهما الخيار في إمضاء.

القواعد الفقهيّة الشرط الرابع : إخراجه عن نفس

  1. إذا كان الشرط فاسداً لأجل الجهالة أو موجباً لمحذورٍ آخر في أصل البيع. ولا تأمّل أيضاً في أنّ الشرط الفاسد لأجل الجهالة يفسد العقد ؛ لرجوع الجهالة فيه إلى جهالة أحد العوضين ، فيكون البيع غرراً
  2. ( المسألة السابعة ) قال الحفيد أيضا اختلفوا فيمن اشترط من الخيار ما لا يجوز مثل أن يشترط أجلا مجهولا أو خيارا فوق الثلاث عند من لا يجوز الخيار فوق الثلاث أو خيار رجل بعيد الموضع بعينه أعني أجنبيا فقال مالك والشافعي لا يصح البيع وإن أسقط الشرط الفاسد ، وقال أبو حنيفة يصح البيع.
  3. الشرط في العقد: تعريفه، مدى سلطة الإرادة في إنشاء الشروط أن يملكنا بعض الأشياء التي قد تكون في أيدي غيرنا، فَأَبَاحَ لَنَا عَقْدَ البيع، والعقد هنا مجرد سبب، لكن انتقال الملكية من يد.
  4. ويقول ابن تيمية : (ونفس الحديث صريح في أن مثل هذا الشرط الفاسد لا يفسد العقد وهذا هو الصواب ، وإن كان المشترط يعلم أنه شرط محرم لا يحل اشتراطه فوجود اشتراطه كعدمه فيصح البيع ويلغو الشرط) (7)
  5. ويمكن أن يقال : إذا قلنا بأنّ التباني كالاشتراط وأنه واجب الوفاء أيضاً ولكن اعتمدنا في إبطال الشرط الفاسد وسرايته إلى العقد على الأخبار كأخبار العينة(2) وما دلّ(3) على بطلان البيع بشرط عدم.
  6. ص44 - كتاب لقاءات ملتقى أهل الحديث بالعلماء - الشرط الفاسد في العقد - المكتبة الشامل

43 - قاعدة الشرط الفاسد ليس بمفسد للعدق قاعدة الشرط الفاسد ليس بمفسد للعقد [ * ] ومن جملة القواعد الفقهية المشهورة هي أن الشرط الفاسد هل هو مفسد للعقد أم لا ؟ وفيها جهات من البحث: [ الجهة ] الاولى في بيان الاقوال فيها فنقول. وإن كان الفساد ضعيفاً، وهو ما لم يدخل في صلب العقد، بل في شرط جائز يحتمل الجواز برفع المفسد، كما في البيع بشرط خيار لم يوقت، أو وقت إلى وقت مجهول كالحصاد، أو لم يذكر الوقت، وكما في البيع بثمن.

الرابع : في أن جواز رجوع كل سابق إلى اللاحق بعد أداء السابق ما في ذمته ها هنا تنبيهات : الأول : لو أبرء المالك أحد الغاصبين يسقط عن الجمي أن لا يشتمل العقد على خيار شرط، لأن خيار الشرط يثبت في البيع الفاسد كما يثبت في البيع الصحيح(27)، والعقد مع وجود الخيار يمنع من انتقال الملك في مدة الخيار هذا في العقد الصحيح فكيف بالفاسد(28)

ما هو الشرط الفاسخ في العق

عدم تأثير الشرط الفاسد في خارج العقد في إفساده فهذا من قبيل الشكّ في اعتبار بعض الخصوصيّات في عقد البيع شرعا بعد تحقّق ماهيّته عرفا ، كالعربيّة والماضويّة مثلا الذي قلنا بجريان إطلاقات. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.

العقد الصحيح والعقد الباطل والعقد الفاسد الجواب :- 1- العقد الصحيح . عقد مشروع ذاتا ووصفا صادر من أهليه كامله الى محل لايخرج عن التعامل وله سبب مشروع . 2- العقد الموقوف . عقد شابه حجر او اكراه او غلط او تغرير يجوز للعاقد. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. الشّرط الفاسد أو الباطل : هو ضربان : أحدهما : ما يفسد العقد ويبطله ، وثانيهما : ما يبقى التّصرّف معه صحيحاً.الضّرب الأوّل : ما يفسد العقد ويبطله . زيادة منفعة مشروطة في البيع تكون رباً لأنّها. البيع الفاسد هو بيع المال المتقوم غير الحائز على جميع الأوصاف الشرعية كالبيع الذي سكت فيه عن الثمن. والممنوع إنما هو اشتراط عقد في عقد آخر أما إذا اشترط في العقد شرط فيه مصلحة ولا ينافى. الشّرط الفاسد أو الباطل : هو ضربان : أحدهما : ما يفسد العقد ويبطله ، وثانيهما : ما يبقى التّصرّف معه صحيحاً. زيادة منفعة مشروطة في البيع تكون رباً لأنّها زيادة لا يقابلها عوض في عقد البيع وهو.

فصل: سادساً: العقد الصّحيح، والباطل، والفاسدنداء الإيما

الشّرط الفاسد أو الباطل : هو ضربان : أحدهما : ما يفسد العقد ويبطله ، وثانيهما : ما يبقى التّصرّف معه صحيحاً. منفعة مشروطة في البيع تكون رباً لأنّها زيادة لا يقابلها عوض في عقد البيع وهو تفسير. الصنـف: فتاوى المعاملات المالية - البيوع. في حكم عقد بيع مُعلَّق على شرط موت البائع والبيع تمليك العين والمنفعة فافترقَا في عقدٍ واحدٍ، كما يقترن به الشرط الفاسد المتضمِّن للجهالة.. أنواع الخيارات: 14- حكم العقد المركب باشتراط عقد البيع في القرض أن الشرط الفاسد يلغو، وأما عقد القرض فيبقى صحيحًا، وبذلك فإن العقد المركب لا يبقى صحيحًا إلا بإلغاء الشرط الفاسد في دليل.

باب الشروط في البيع - شرح الزاد للخلي

  1. البيع الفاسد عند الحنفية فصل: العقد الفاسد عند الحنفيّة غير لازمٍنداء الإيما . 10 - العقد الفاسد عند غير الحنفيّة بمعنى الباطل‏,‏ فلم ينعقد‏,‏ أمّا عند الحنفيّة فالعقد الفاسد منعقد من حيث الأصل لصدوره عن أهله في محلّه.
  2. رسميًا. الكشف عن قيمة الشرط الجزائي في عقد أومتيتي الجدي

ما هو الفرق بين العقد الصحيح والعقد الباطل والعقد الفاسد

الفَرعُ الأوَّلُ: من الشُروط الفاسِدة غيرُ المُفسِدة في

واختلفوا رحمهم الله في عقد القرض هل يكون صحيحاً أم يفسده الشرط الفاسد على قولين: القول الأول: أن عقد القرض صحيح. وهذا مذهب الحنفية(46)، وقول مقابل الصحيح عند الشافعية(47)، وهو مذهب الحنابلة(48) يتضمن عقد البيع بالايجار الوارد على السكنات التزامات متبادلة بين المتعهد بالترقية العقارية والمستأجر المشتري، هذا الأخير يلتزم بالتزام مالي يتمثل في تسديد الاقساط الشهرية عند حلول اجل الوفاء بها المحدد في العقد.

Video: في الشرط الفاسد الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ أبي عبد المعز

العقد الفاسد بعد القبض - almerja

فإن مفهوم الشرط ومراده في عقد البيع يختلف عنه وإن كان افتقاده يؤدي إلى الحكم عليه-العقد- بالفساد، والذي تميزت أحكامه عن كل من العقد الباطل والعقد الصحيح وشرط الصحة: هو ما يتوقف عليه وجود. الحلقة الخامسة من فقرتنا في برنامج صباح الخير على قناة الفضائية السورية تحت عنوان الشرط الجزائي في عقود البيع العقارية #سراج_الشا (بيع العربون في الفقه والقانون ) خلال عملي لسنوات في صياغة العقود وممارسة كثيرا ما وجدت في هذه العقود بين البائع والمشتري شرط العربون لأسباب منها أثبات حسن نية وجدية المشتري وربط كلام كما يقال بلغة أهل السوق ما يهمنا. وذكر العبدري في التاج والإكليل أن هناك ست مسائل ذكرها الإمام مالك في المدونة أجاز فيها البيع وأبطل الشرط وهي إذا اشترط بيع الجارية عريانة والعبد كذلك من باع على أن لا زكاة عليه ومن باع على أن. الكلام في حكم الشرط الفاسد. عدم كونه غررياً ، والبطلان في هذه الصورة مستند إلى فقد شروط صحة البيع في نفسه ، وهذا أيضاً خارج عن محل الكلام . ومن هذا القبيل أيضاً ما إذا اشترط الخيار في عقد.

اثر الشرط المألوف الباطل على العق

  1. امام موسی صدر , Imam-sadr , Emam sadr , imam sadr , imam musa sadr , مجموعه آثار امام موسی صدر , کتاب رایگان , کتاب آنلاین , [الثالث‌] لو ذكر الشرط الفاسد قبل العقد لفظا و لم يذكر في العقد، فهل يبطل العقد بذل
  2. أرشيف الإسلام - بخطاب وزارة المالية 29 مايو سنة 1921 نمرة 244 17 88 بما صورته مرفق ضمن الأوراق طيه الواردة بمكاتبة مديرية الشرقية رقم 7 الجارى نمرة 134 صورة عقد بيع مقول بصدوره من عبد الغنى موسى عسكر بيع 4 س و..
  3. البيع الفاسد له حكم الصحيح في الضمان. البيع الفاسد ينعقد موجبا للملك إذا اتصل به القبض. إذا وجد ما يبطل عقد البيع بطل ما يترتب عليه. الجائحة ثابتة فيما يشترى بالنقد وبالدين
  4. يشتمل العقد على خيار شرط، لأن خيار الشرط يثبت في البيع الفاسد كما يثبت في البيع الصحيح (27) ، والعقد مع وجود الخيار يمنع من انتقال الملك في مدة الخيار هذا في العقد الصحيح فكيف بالفاسد (28)

ما هو العقد الفاسد - سطو

فقد إعتبروا العقد فاسداً، سواء تخلف ركن من أركانه أو شرط من أشترطوه، ولم يفرقوا بين الباطل والفاسد كما فعل الأحناف. جاء في بدائع الصنائع (جزء 6 ص86): والأصل في الشرط الفاسد إذا دخل في هذا العقد. لأن الأحناف يقولون إن البيع الفاسد هو صحيح في حد ذاته ولكن بعض شروطه غير شرعية. أما البيع الباطل هو عقد لا يحمل في طياته أي أثر قانوني. وخلاصة القول إن البيع بالوفاء هو قرض ربوي في صورة البيع

العلوم الشرعية الإفساد (فساد العقد) في الفقه الإسلام

  1. الشرط في البيع : أ ن يتم التعاقد بين بائع ومشتري على عقد البيع ولكن يشترط أحدهما على الآخر بعض الشروط ا لشرط الصحيح في البيع : يلزم العملُ به فإن لم يوف به جاز للآخر أن يفسخ العقد، وهو ما وافق.
  2. تبدوا أهمية هذه النظرية في أن البيع المعلق على شرط واقف لا ينعقد قبل تحقق الشرط بالتالي لا يرتب الآثار المعروفة في عقد البيع ونفس الشيء تقريبا في حالة إذا كانت أثار البيع مؤجلة لحين الوفاء.
  3. نقض الشيخ على كاشف الغطاء، بالشرط الفاسد. وقد نقض الشيخ على كاشف الغطاء بالشرط الفاسد أيضاً، في ضمن نقوض خمسة، مستدلاً بها على ان تخلف العقد عن مقصود المتابعين كثير، وعليه: فلا يصح إشكال كاشف.
  4. فسخ العقد في الشريعة الإسلامية - الأصل في العقود شرعاً اللّزوم لقوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ } ، قال القرافيّ : اعلم أنّ الأصل في العقود اللّزوم ، لأنّ العقود أسباب لتحصيل.
  5. تعريف الشرط في اللغة والاصطلاح. الفرق بين شروط البيع, والشروط في البيع. أقسام الشروط في البيع. مسألة: إذا اشترط تأجيل الثمن إلى أن ييسر الله عليه. مسألة: اشتراط كون العبد كاتبًا
  6. الشروط في البيع، وشروط البيع بينهما فروق. طالب: إن شروط البيع من وضع الشارع، أما الشروط في البيع من وضع العاقدَيْن أو أحدهما. الشيخ: أحسنت، إن شروط البيع من وضع الشارع، يعني هو الذي قال: يشترط كذا وكذا وكذا، والشروط في.
  7. البيع يكون فيه الشرط الفاسد فيصح البيع ويبطل الشرط 4642 أخبرنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت اشتريت بريرة فاشترط أهلها ولاءها فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال أعتقيها فإن.

الموسوعة الشاملة - الفقه على المذاهب الأربع

ويحق للمتعاقدين فسخ العقد الفاسد يطالب بفسخ عقد الاتفاق على البيع المبرز م1 تنفيذاً للشرط المتفق عليه وهو أنه في حالة عدم الوفاء بكامل الثمن في نهاية شهر مارس سنة 1980 يعتبر العقد كأن لم يكن. ب- الشرط الفاسد : أو بتعبير أوضح : المفسد : وهو ما خرج عن الأقسام الأربعة السابقة أي لا يقتضيه العقد ولا يلائمه ولا ورد به الشرع ولا يتعارفه الناس، وإنما فيه منفعة لأحد المتعاقدين، كأن اشترى. مذكرة بطلبات المدعي في دعوى فسخ عقد البيع مع وجود الشرط الفاسخ الصريح ( المادة 158 من القانون المدن الحكم الطعين و قد أتخذ عمدته فى قضائه بفسخ عقد البيع سند الطاعنان المؤرخ فى 10/1/1984 بتسانده إلى ما. الشروط في البيع على ثلاثة أقسام قسم يكون فيه الشرط والعقد صحيحين وقسم يكون الشرط فيه فاسداً

العقد هو ارتباط كلام أحد العاقدين بالآخر شرعًا على وجه يُثبت أثره في محله. إن البناء السليم للعقد يتطلب توافر مقومات وشروط. ومقومات العقد تشمل صيغة التعاقد، والعاقدان، والمحل المعقود عليه، وموضوع العقد، أي المقصد. شرط الخيار في عقد البيع البيع بشرط الخيا . 1) تعريف البيع بشرط الخيار واصلة الشرعي: خيار الشرط هو أن يشترط أحد العاقدين أو كلاهما أن يكون له أو لشخص أجنبي خيار فسخ العقد أو امضائه خلال المدة المقررة لذلك

شروط صحة البيع - Aluka

الأصل في العقد في الفقه اللزوم وقد شرع خيار الشرط رخصة للمتعاقدين قال الشافعي -(والأصل في البيع اللزوم إلا أن الشرع أثبت فيه الخيار رفقاً بالمتعاقدين رخصة: أما لدفع الضرر وأما للتروي وخيار. الشروط في البيع المقصود بالشرط في البيع هنا: إلزام أحد المتعاقدين الآخر بسبب العقد ما له فيه منفعة وهو ضربان: القسم الأول: وهو صحيح ولازم: وهو ما و شاء والمقصود بالعقد تمكنه من ابتغاء المال وذلك بالضرب في الأرض قال الله تعالى وآخرون يضربون في الأرض الآية فكل شرط يمنعه من ذلك فهو خلاف موجب العقد والمقصود به فكان باطلا وعند سفيان الثوري رضي الله عنه يصح هذا الشرط. -[مطلب في البيع الفاسد]-[مطلب في حكم إيجار البرك للاصطياد]-[مطلب في بيع دودة القرمز]-[مطلب الدراهم والدنانير جنس واحد في مسائل]-[مطلب في بيع الطريق]-[مطلب في بيع المسيل أي مسيل الماء

باب الشروط في البيع: 1- الشروط الصحيحة - معهد آفاق التيسير

14- حكم العقد المركب باشتراط عقد البيع في القرض أن الشرط الفاسد يلغو، وأما عقد القرض فيبقى صحيحًا، وبذلك فإن العقد المركب لا يبقى صحيحًا إلا بإلغاء الشرط الفاسد سلطة القاضي على العقد وشروطه. خالد بن محمد العنقري. مع تطور المعاملات التجارية وتنوعها ووعي المجتمع القانوني أضحى العقد محل اهتمام الكثير لما يترتب عليه من حفظ الحقوق وسد أبواب النزاع.

دراسة معمق حول عقد البيع فى الفقه الاسلامي - استشارات

خيار النقيصة، إما من جهة الشرط، أو من جهة المبيع، السيرة الذاتية الكاذبة، الشهادات المزورة في التعاقد، تزوير شهادات الخبرة، التفريق بين العيوب الظاهرة والباطنة، من العيوب في الكتب كتابة صلعم، الصفحات البيضاء في. وبين الباحث الشيخ محمد علي التسخيري حكم الشرط الفاسد، وكذلك عرف الشرط الجزائي بأنه التعويض الذي يحدده المتعاقدان مقدما في العقد جزاء على اخلال احدهما بما تعاقد عليه أو التزم به أو تعهده ضمن. و ذكر أيضا: «انه بناء على عدم الاعتبار بالشروط البدوية، فاللازم ذكر الشرط في العقد على وجه يرتبط به، و إلا فلو التزم في عقد البيع بخياطة ثوب المشتري مع عدم الارتباط بالبيع على وجه يكون جزء من. قاعدة : يجب في الفاسد من العقود نظير ما يجب في الصحيح منها 1 - صيغ القاعدة : وردت هذه القاعدة بهذه الصيغة عند ابن تيمية في مجموع فتاويه وعند تلميذه ابن القيم في الطرق الحكمية في السياسة الشرعية , وفي بدائع الفوائد , أما.

يعتبر موضوع الشروط في العقود من المسائل الهامة في الفقه الإسلامي عموما وعقد البيع خصوصا، وذلك لكونه يترتب عليه إمضاء هذه العقود أو ردها، مما يجعلها فيصلا في التمييز بين الصحيحة منها والباطلة العقد الفاسد في القانون المدني الاردني. أخذ القانون المدني الأردني بالعقد الفاسد، فقد نصت المادة 170 منه على ما يأتي: العقد الفاسد هو ما كان مشروعاً بأصله لا بوصفه، فإذا زال سبب فساده صح

الشروط في البيع - binbaz

والأصل في مشروعيته: 1 - ما جاء عن ابن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (كل بيعين لا بيع بينهما حتى يتفرقا إلا بيع الخيار)3، أي لا يلزم البيع بينهما حتى يتفرقا، إلا إذا اشترط أحدهما أو كلاهما. مسألة 53: يعتبر في تحقّق العقد الموالاة بين الإيجاب والقبول فلو قال البائع: (بعت) فلم ‏يبادر المشتري إلى القبول حتّى انصرف البائع عن البيع لم‏ يتحقّق العقد، ولم ‏يترتّب عليه الأثر حكم الشرط المخالف لمقتضى العقد في سائرالعقود (و من هنا يظهر) حال الاشتراط في ضمن سائرالعقود، كالعارية، و الوكالة، و الوديعة،و الشركة، و ال